تسهيل إجراءات إنشاء المؤسسات المصغرة لأفراد الجالية الوطنية بالخارج

      التعليقات على تسهيل إجراءات إنشاء المؤسسات المصغرة لأفراد الجالية الوطنية بالخارج مغلقة

في إطار إشراك أفراد الجالية الوطنية بالخارج في جهود تنمية قطاع المؤسسات المصغرة والمقاولاتية في الجزائر، ومن أجل تشجيع أبناء الجزائر بالمهجر على تحقيق مشاريعهم وإنشاء مؤسساتهم المصغرة بأرض الوطن، وبهدف تسهيل الإجراءات الإدارية المرافقة لذلك مع الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية، خاصة في ظل الظروف الصحية العالمية وإجراءات منع السفر، فقد أقرَّت الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالمؤسسات المصغرة مجموعة من التسهيلات في هذا المجال، تتمثل فيما يلي:

  • إعفاء شباب الجالية الوطنية الراغبين في إنشاء مؤسسة مصغرة من شرط التنقل لأرض الوطن للقيام بالإجراءات الإدارية الأولية الخاصة بإنشاء المؤسسة المصغرة على مستوى الوكالات الولائية لدعم وتنمية المقاولاتية، حيث يمكن إنابة طرف ثاني بواسطة وكالة صادرة عن المراكز الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية بالخارج مصحوبة بنسخة من البطاقة القنصلية ونسخة من جواز السفر الجزائري للمعني (الموكل).
  • يبقى هذا الإجراء صالحا طيلة عملية تكوين الملف واستيفاء الشروط المنصوص عليها من طرف الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية.
  • عند استيفاء جميع الشروط واستكمال الملف المتعلق بإنشاء المؤسسة المصغرة، يتم برمجة المعني بالأمر لحضور جلسة أمام لجنة انتقاء واعتماد وتمويل مشاريع الاستثمار الخاصة بالوكالة، لدراسة مشروعه واعتماده.
  • في حالة عدم مقدرة المعني الحضور أمام اللجنة وتقديمه تبريرا لذلك، يتم عقد الجلسة عبر تقنية التحاضر المرئي بين أعضاء اللجنة والمعني بالأمر.
  • في حالة اعتماد المشروع من طرف اللجنة، يلتحق المستفيد/المعني بالأمر بأرض الوطن في الآجال التي تحددها له اللجنة من أجل مباشرة الإجراءات العملية لتنفيذ المشروع.
  • بعد المصادقة على المشروع، يتم تعويض الدورة التكوينية المتعلقة بآليات خلق المؤسسة المصغرة، والتي يُعَدُّ القيام بها أحد الخطوات المطلوبة، بدورة تتعلق بآليات تسيير المؤسسة المصغرة.