التسجيل القنصلي

التسجيل القنصلي-التسجيل القنصلي لأول مرة

– يخص المواطنين الذين لم يسبق لهم وأن سجلوا بأي مركز قنصلي أو دبلوماسي جزائري أو كانوا كذلك لكن تم شطبهم منه  .

– بالنسبة للمواطنين المسجلين بمركز قنصلي أو دبلوماسي جزائري فهم معنيون بإجراء تحويل الملف .

– الملف المطلوب :

  • استمارة طلب التسجيل مؤرخة وموقعة من المعني بالأمر ومملوءة بعناية .
  • وثيقة هوية جزائرية سارية الصلاحية (بطاقة التعريف الوطنية الجزائرية وجواز سفر)، أو بطاقة التعريف المغربية لمزدوجي الجنسية الذي لم يسبق لهم وأن حصلوا على أي وثيقة هوية جزائرية .
  • صورة من الصفحات الثلاتة الأولى لجواز السفر بالإضافة إلى الصفحة التي يظهرعليها ختم الدخول إلى الأراضي المغربية .
  • نسخة كاملة من عقد الإزدياد إذا كان المعني مولودا بالجزائر،أو مستخرج من عقد الإزدياد صادر عن المركز الدبلوماسي أو القنصلي الذي يغطي مكان الميلاد بالخارج إذا كان المعني مولودا بالخارج (انظر قسم الحالة المدنية) .
  • استظهار شهادة الميلاد الخاصة (12خ)،(S12).
  • شهادة ميلاد الأب والأم (اختياري ).
  • شهادة الجنسية الجزائرية، وعند عدم وجودها شهادتي ميلاد أصلين جزائريين بالجزائر لصاحب الطلب أو مرسوم التجنس إذا كان مقدم الطلب قد اكتسب الجنسية الجزائرية .
  • نسخة من الدفتر العائلي  أو عقد الزواج  إذا كان المعني  متزوجا في الجزائر، أو مستخرج من عقد الزواج صادر من القنصلية المختصة إذا تم زواج المعني بالأمر بالخارج (انظر قسم الحالة المدنية ) . 
  • وثيقة الطلاق (الأصل وصورة ) للنساء المطلقات.
  • شهادة السوابق العدلية الجزائرية (يمكن استخراجها من السفارة) .
  • إثبات الإقامة ساري الصلاحية :(بطاقة الإقامة أو بطاقة التعريف الوطنية المغربية) مع نسخة منه .
  • شهادة السكنى لم يمر عن إصدارها 3 أشهر.
  • شهادة العمل، أو كشف الراتب، شهادة المدرسية، بطاقة المتقاعد، أو وثيقة أخرى حسب مقتضى الحال.ونسخة منها.
  • 05 صور حديثة مقياس (4.5+3.5سم).
  • بطاقة فصيلة الدم (اختياري).

 بالنسبة للتسجيل القنصلي للأطفال أقل من 19 سنة  :يتم تسجيلهم  بناء على طلب من ولي أمرهم، وفي حال الطلاق يتم تقديم حكم الطلاق.

 نسخة كاملة من شهادة الميلاد إذا ولذ الطفل في الجزائر

التسجيل القنصلي (التجديد والشطب وإعادة التسجيل) 

:1.تجديد بطاقة التسجيل القنصلي 

  • إرجاع بطاقة التسجيل القنصلي منتهية الصلاحية.
  • ملئ استمارة طلب لتجديد البطاقة القنصلية، وتوقيعها مع ذكر تاريخها.
  • استظهار شهادة الميلاد  الخاصة (12 خ)،(12 s).
  • إثبات الإقامة (بطاقة الإقامة أو بطاقة التعريف الوطنية المغربية لمزدوجي الجنسية ) ساري الصلاحية.
  • شهادة السكني .
  • 02صور هوية حديثين ومتطابقتين.
  • إثبات تغيير الحالة العائلية : (زواج /الطلاق/وفاة الزوج).

2.الشطب من سجلات التسجيل القنصلي :

*يكون بناء على طلب من المعني بمناسبة مغادرته النهائية لمحل إقامته التابع للإختصاص الإقليمي لسفارة الجزائر بالرباط ودلك بهدف :

  •  الاستقرار بصفة نهائية بالجزائر(في هذه الحالة تسلم للمعني بالأمر شهادة الشطب).

*الشطب الإداري لكل مواطن لم يتقدم إلي القنصلية لتجديد وثائقه القنصلية لفترة تفوق عشرة (10)   سنوات من تاريخ حصوله على آخر بطاقة قنصلية.

الوفاة  : يجب على ذوي الحقوق إخطار القنصلية بوفاة المواطن المسجل بالقنصلية ويجب عليهم أيضا مباشرة إجراءات إعادة تسجيل عقد وفاته ا

– إن شطب شخص ما من السجل القنصلي ينجم عنه الشطب التلقائي لإسمه أيضا من القائمة الإنتخابية للقنصلية.ويبدأ سريان الشطب من القائمة الإنتخابية بمناسبة المراجعة السنوية لها(شهر أكتوبر من كل سنة) أو بمناسبة المراجعة الإستثنائية لها.

3.إعادة التسجيل بالسجل القنصلي :

– إن إعادة التسجيل بالسجل القنصلي للسفارة هو إجراء ضروري للمواطنين الذين تم شطبهم منها (بسبب المغادرة النهائية أو الشطب الإداري) ويرغبون مجددا في الحصول علي الوثائق القنصلية منها بسبب عودتهم للمغرب أو رغبتهم في تجديد وثائقهم القنصلية.

– إن طلب إعادة التسجيل القنصلي يجب أن يتضمن كافة الوثائق المطلوبة عند التسجيل لأول مرة (انظر الفقرة :التسجيل القنصلي لأول مرة.

شهادة تغيير الإقامة-شروط الإستفادة للمعني

يحق للمواطنين الجزائريين،المسجلين بالسفارة،والذين يثبتون مدة إقامة بالمغرب ثلاثة سنوات من دون انقطاع،إدخال أغراضهم الشخصية بما فيها سيارة جديدة وذلك من دون دفع الرسوم الجمركية وذلك بمناسبة عودتهم النهائية إلى الجزائر.

1- شروط الإستفادة للمعني :

 – أن يكون مسجلا بصفة رئيسية بالسفارة.

 – أن يتجاوز سنه (19) سنة.

 – إثبات الإقامة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات من دون انقطاع.

 – لم يسبق له أو لزوجته وأن استفادا من شهادة تغيير الإقامة من أي مركز دبلوماسي أو قنصلي جزائري.

جواز السفر-الوثائق المطلوبة لتكوين ملف طلب جواز سفر بيومتري

إن جوازات السفر العادية قد توقف العمل بها دوليا، وكان آخر أجل لقبولها كوثيقة سفر بتاريخ 24/10/2015، وقد تم استبدالها بجوازات السفر البيومترية التي تم الشروع في منحها من طرف السفارة منذ أكتوبر2013.

1.الوثائق المطلوبة لتكوين ملف طلب جواز سفر بيومتري:

1- إستمارة طلب الجوازالبيومتري تملأ بعناية من طرف المعني أو الولي الشرعي بالنسبة للأطفال القصرويتم الحصول عليها من القنصلية أو عن طريق تحميلها من الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية والجماعات المحلية (www.interieur.gov.dz).

2- الترخيص الأبوي لاستصدار جواز السفر بالنسبة للأطفال غير الراشدين.

3- مستخرج عقد الميلاد الخاص رقم 12 خ (12S) للمعني.

4- بطاقة التسجيل القنصلية ذات صلاحية.

5- إثبات الإقامة في الخارج (بطاقة إقامة أو بطاقة التعريف لمزدوجي الجنسية + شهادة السكنى للمعني).

6- شهادة عمل أو شهادة مدرسية بالنسبة للطلبة أو الأبناء المتمدرسين.

7- (4) صور شمسية للهوية ملونة وحديثة ومماثلة تماما تستجيب للمقاييس البيومترية المطلوبة

جواز السفر البيومتري(سحب و تجديد)

 1.سحب جواز السفر البيومتري:

  • إيصال إيداع ملف طلب جواز الجواز البيومتري.
  • جواز السفر منتهي الصلاحية.

2.في حالة التجديد، يرفق ملف الطلب حسب الحالة، بما يأتي:

–  جواز السفر المنتهي الصلاحية خلال الأشهر الستة (6) السابقة لانقضاء مدة الصلاحية.

–  جواز السفر الذي يستحيل وضع تأشيرات جديدة على أوراقه المخصصة لهذا الغرض. –  التصريح بالضياع أو الإتلاف أو السرقة مسلم من قبل المصالح المختصة المعنية.